5 خرافات شائعة نتبعها عن التعامل مع بشرتنا والتي تتسبب في إتلافها دون قصد

نختلف جميعاً من حيث درجة اهتمامنا ببشرتنا، فالبعض يحرص كل الحرص على ترطيب بشرته وإمدادها بجميع العناصر والمنتجات اللازمة، بينما يكتفي البعض بوضع المنتجات الأساسية فقط. وبالطبع هناك فئة لا تُبالي بالبشرة كثيراً. ولكن أياً كان موضعك من تلك التصنيفات السابقة ففي جميع الأحوال يجب أن تتجنبي المعلومات المغلوطة الخاصة بالبشرة، وفي النهاية فإن لكِ مطلق الحرية بكيفية اهتمامك ببشرتك.

من المؤكد أنكم سمعتم جملة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب! هذه خرافة ليس لها أساس علمي، فالبشرة الدهنية وكذلك البشرة المُعرضة لحب الشباب تحتاج إلى الترطيب أيضاً مثل البشرة الجافة، ولكن مع مراعاة نوعية المرطبات المناسبة لها، حيث يُنصح بالمرطبات ذات القوام الخفيف للبشرة الدهنية. ودعونا نوضح لكم آلية عمل المرطبات..

فالمرطبات لا توفر الترطيب للبشرة كما يعتقد البعض، بل إنها تحبس الماء الموجود بالفعل في الطبقة الخارجية من بشرتك بهدف الحفاظ على ترطيبها، ولهذا السبب يُنصح عادة بوضع المرطب بينما لا تزال بشرتك رطبة، أي بعد الاستحمام أو بعد غسل وجهك. وعلى ذكر غسل الوجه، ننصحك أيضاً بتجنب غسول الوجه القاسي لأنه قد يؤدي إلى تهيج البشرة مما يزيد من إنتاج الزيت! فالأمر برمته عملية متكاملة ومترابطة.

بعدما كانت مستحضرات التجميل هي الاتجاه الرائج، أصبح الآن الاتجاه الرائج هو الاهتمام بالبشرة نفسها، وهو اتجاه رائع حقاً، ولكن كالعادة يبالغ البعض في الأمر ليأتي بنتائج عكسية. فحتى الاهتمام الزائد بالبشرة وإغراق البشرة بالمنتجات باهظة الثمن قد يخيب أمالك، لأن وضع طبقات مختلفة من المنتجات على البشرة سوف يجعلها تتراكم دون أن تستفيد منها البشرة. والأسوأ أن هذه الطبقات قد تسد المسام وما يتبع ذلك من مشاكل في البشرة.

التعامل الصحيح مع البثور

دائماً ما ينتشر الكثير من اللغط حول التعامل مع البثور، حيث ذهب البعض لعدم التعرض للبثور بأي شكل من الأشكال وتركها تتعافى بدون تدخل، بينما ذهب البعض الآخر لضرورة التدخل للقضاء عليها. واليوم ينصحنا الخبراء بأنه من الأفضل التدخل والتخلص من البثور، ولكن ليس بشكل عنيف! فالأفضل فتحها والتخلص من المادة الموجودة بداخلها بلطف مع وضع المنتجات المناسبة حتى لا تترك أثراً. وبالطبع فإن الخرافات الشائعة على الإنترنت مثل وضع معجون الأسنان هو أمر ممنوع تماماً، صحيح أن معجون الأسنان يحتوي على مكونات كاشطة ولكنه مناسب فقط للأسنان وليس للبشرة، وربما يُسبب تهيّج البشرة إذا تم وضعه عليها!

خرافة وضع الزبدة على الحروق

وعلى ذكر خرافات الإنترنت الشائعة، نريد التأكيد على أن وضع الزبد على مكان الحرق وادعاء أنه سيعالج الوضع هو أمر مرفوض هو الآخر! فالزبد لن يعالج أو يهدئ الوضع، بل بالعكس سوف يحبس الحرارة أكثر. وأفضل شيء حين التعرض للحرق هو فتح الماء الجاري على مكان الحرق لامتصاص الحرارة بقدر الإمكان، ثم وضع الكريمات المخصصة.

خرافة الاستحمام بالماء الساخن لتنظيف البشرة

لا شك أن استخدام الماء الساخن على بشرتك يساعد على فتح المسام بالفعل. لكن هل فكرتي من قبل أن فتح المسام بشكل مبالغ فيه قد يتسبب في فقدان بشرتك للطبقة الواقية التي تحميها! وبالطبع سوف يتسبب هذا الأمر في جفاف بشرتك وتهيجها. لذلك فالأفضل هو ان تستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن على بشرتك.

Related Articles

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker