W3Schools

W3Schools

فلاحو صفاقس يحتجّون : “علوش العيد هذه السنة باش يكون بين 1200 و1500 دينار” (فيديو)

فلاحو صفاقس يحتجّون : “علوش العيد هذه السنة باش يكون بين 1200 و1500 دينار” (فيديو)‎

نفذ عدد من صغار الفلاحين بولاية ومرّبي المواشي بجهة صفاقس، اليوم الإثنين 9 ماي 2022، وقفة أمام مقر الولاية احتجاجا على الزيادة في أسعار الأعالف المرّكبة، وطالبوا رئيس الجمهورية بالتدخل للرجوع عنها، محذرين من الانعكاسات السلبية لهذه الزيادات على أنشطتهم وموارد رزقهم، وعلى منظومات الانتاج وعلى القدرة الشرائية للمواطن.

ورفع المحتجون، لافتات ضّمنوها رفضهم الزيادة في الأعالف، ومطالبهم بالتراجع عنها حماية للفلاح الذي ما فتئت مؤشرات مناخ العمل لديه تتدهور باستمرار في السنوات الماضية، بحسب تقديرهم، وبحسب ما أكده ممثلو المنظمات المهنية الفالحية الذين جاؤوا لمساندة منظوريهم في الوقفة الاحتجاجية.

وقال أحد الفلاحين، في تصريح لإذاعة الديوان آف آم، إن سعر خروف العيد العادي قد يصل إلى 1200 دينار و1500 دينار وهو ما يعني عدم قدرة المواطن متوسط الدخل على شرائه.

وطالب الفلاح المحتج، سلط الإشراف بتكثيف المراقبة على الأعلاف ومسالك توزيعها خاصة منها الصوجا والذرة، وأشار إلى أنها تشهد عمليات غش في تركيبتها حيث أصبحت تخلط بقشور عباد الشمس واللوز وتقدم كعلف ذو قيمة غذائية ضعيفة للحيوانات، وفق تعبيره.

وحذر فلاح آخر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، من “غلاء مشّط غير مقدور عليه من الفلاح والمواطن في قطاع اللحوم”، متوّقعا في صورة بقاء أسعار الأعلاف مرتفعة، أن يتجاوز الكيلوغرام الواحد من لحم الضأن 40 دينارا وأن يصل إلى 50 دينارا في الأيام القليلة القادمة.

: الفيديو 

Related Articles