سيدي بوزيد: انطلاق البرنامج الجهوي لمكافحة اللدغ بالعقرب

29 ماي، 13:00

انطلقت مختلف الإدارات الجهوية بولاية سيدي بوزيد المعنية بالتوقي من خطر الحشرات السامة وخاصة العقرب على غرار التجهيز والصحة والأمن والحماية المدنية والشؤون الاجتماعية والبلديات، في تفعيل البرنامج الجهوي لمكافحة اللدغ بالعقرب لسنة 2021.

وذكر رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة رفيق نصيبي في تصريح ل(وات) أن البرنامج (الذي يمتد من بداية شهر جوان إلى غاية 15 سبتمبر)، يتضمن حملات نظافة وعناية بالمحيط بالمناطق البلدية وحول التجمعات السكنية، وكذلك تدعيم التكوين المستمر لفائدة العاملين في المجال الصحي وتركيز نقاط إسعاف المصابين والتزود بالأدوية والأمصال وتكثيف التوعية وتحسيس المجتمع المدني بالمخاطر التي يمكن أن تهدد سلامة المواطنين واعتماد خطة عملية وناجعة تتلاءم مع طبيعة المناطق المهددة أكثر من غيرها اعتبارا لطبيعتها الجغرافية.

وأكد نصيبي على أهمية تكثيف عمليات التنظيف والقيام بحملات دورية في الغرض وتحسيس المواطنين بتجنب التداوي حسب العادات التقليدية وملازمة الحذر أثناء السهرات والأفراح العائلية أو عند القيام بالأنشطة الفلاحية.

يذكر أن عدد الإصابات باللدغ قد انخفضت في السنوات الأخيرة بولاية سيدي بوزيد حيث انها تراجعت من 3451 إصابة سنة 2009 إلى 1642 إصابة سنة 2020، وتراجع معدل الوفيات إلى حالتين (2007 تم تسجيل 4 وفيات و2010 3 حالات و2019 و2020 حالتين).

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *