“فيفا” يكشف موقفه من مقترح إقامة كأس العالم لكرة القدم كل عامين

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، أنّه لا يعارض إقامة كأس العالم كل عامين، غير أنّه ربط الموافقة على هذا التعديل بتوفر مجموعة من الشروط الضرورية، التي تهمّ أساساً رزنامة مختلف المسابقات قبل تطبيق هذا التعديل.

وتحدث إنفانتينو، في مؤتمر صحافي عبر تقنية الفيديو، عقب نهاية كونغرس “فيفا” رقم 71 في زيوريخ، الجمعة، وقدّم أهم مخرجات الاجتماعات الأخيرة التي عقدها الهيكل الدولي، حيث كان أهم محور فيها هو تعديل رزنامة المواعيد الدولية في المقام الأول.

وأشار رئيس “فيفا”، إلى أنّ نقطة البداية لمختلف النقاشات هي أنّ رزنامة المواعيد الدولية أصبحت مكثفة وضاغطة، وبالتالي لا بدّ من مراجعتها، مقترحاً بحث إشكاليات الرزنامة دون أي تحفظ أو شروط مسبقة، بشكل يسمح بتنظيم المسابقات.

وبخصوص مقترح تنظيم كأس العالم مرّة كل عامين بعد أربع سنوات، فإنّ كونغرس “فيفا”، ساند هذا المقترح بعد تصويت 166 عضواً على الفكرة، من مجموع 188 عضواً، وبالتالي سيقع دراسة المقترح بشكل عملي لاحقاً للوصول إلى قرار نهائي.

وعلّق إنفانتينو على هذا المقترح، قائلاً:” لقد تحدث أرسين فينغر (مدير التطوير في فيفا)، عن هذا المقترح منذ فترة وسنناقش الفكرة ونحللها جيداً لأنّ ما يهمنا هو الجانب الرياضي وليس التجاري، فمن الطبيعي أن يكون المرور إلى نسختين كل أربع سنوات، بدل نسخة واحدة، يعني مضاعفة الأرباح ولكن علينا أن نكون واثقين من أن هذا الأمر سيساعد من الناحية الرياضية”.

وبخصوص بطولة كأس العالم للأندية، الذي كان إنفانتينو قد ساند مقترح رفع عدد الفرق المشاركة فيها إلى 24 فريقاً، فقد أكد حرصه الشديد على إيجاد موعد يتلاءم مع خصوصية المنافسة وبالتالي تنظيم الحدث في نسخته الجديدة، معتبراً أن الاتحاد الدولي هو الوحيد الذي يوزع الأرباح على أندية ومنتخبات من كل القارات، دون أن يكون هناك إشكال مع أي طرف.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *